جمعية الإحصاء الملكية

مؤسسة خيرية، تضم الإحصائيين ومحللي البيانات، في المملكة المتحدة. كما تضم أكثر من 10 آلاف عضو من الإحصائيين من دول العالم. وتدعو جمعية الإحصاء الملكية إلى التوعية بالدور الرئيسي للإحصاءات والبيانات في المجتمع، وتؤكد على أهميتهما في صياغة سياسات المؤسسات والحكومات من أجل اتخاذ قرارات مدعمة بالأدلة، حيث يقلل ذلك فرص الفشل أو ارتكاب الأخطاء.

نبذة جمعية الإحصاء الملكية

تأسست جمعية الإحصاء الملكية عام 1834م، وتعد إحدى المنظمات الرائدة في العالم، والمعنية بالدفاع عن أهمية نشر وإعلان الإحصاءات والبيانات الحقيقية.

تسعى جمعية الإحصاء الملكية، إلى بناء عالم يعتمد على البيانات التفصيلية والدقيقة في كل مجالات الحياة من أجل تحقيق الأفضل للصالح العام. وذلك وفق خطة استرشادية من الأهداف التي تحرص جمعية الإحصاء الملكية على ألا تحيد عنه.

أهداف جمعية الإحصاء الملكية

لـ جمعية الإحصاء الملكية تاريخ طويل ومميز باعتبارها واحدة من المنظمات الإحصائية البارزة في العالم. منذ بداياته في عام 1834 وحتى اليوم الحالي، ولذلك تحرص على استمرار الترويج لثقافة الإحصاءات وتطبيقها من أجل الصالح العام. وتتركز الأهداف الرئيسية للجمعية في:

  • التحقيق في مختلف مجالات الإحصاء وتجميع بيانات موثوقة.
  • إنشاء مكتبة للأعمال الإحصائية، وكان أول منشور في عام 1838.
  • توفير مساحة من التواصل الدوري بين الزملاء وضيوفهم لقراءة ومناقشة مستجدات البيانات.
  • الدعوة لتطوير نظام تعداد فعال.

خدمات جمعية الإحصاء الملكية

تكمن قوة جمعية الإحصاء الملكية في قدرتها على توفير بيانات وإحصاءات دقيقة حول أي مجال، من خلال مكاتبها المنتشرة في كافة دول العالم تقريباً.

“جمع وتصنيف جميع الحقائق التي توضح الوضع الحالي للمجتمع وآفاقه ، خاصة أنه موجود في السيادة البريطانية”.

يوضح هيكل اللجنة وعملها المبكر أساسنا في القضايا الاجتماعية بدلاً من الرياضيات. تم تحديد الأولويات المبكرة على النحو التالي:

خلال السنوات الماضية نجحت جمعية الإحصاء الملكية، في تطوير أنشطتها، وزيادة نفوذها، من خلال:

  • تشكيل مجموعات الدراسة والأقسام.
  • نشر سلسلة من المجلات المتخصص حول العالم.
  • إنشاء الميداليات والجوائز.
  • تقديم المؤهلات المهنية والاعتماد.

نجحت جمعية الإحصاء الملكية طوال تلك السنوات في أن تبني مجتمعاً شاملا، ومن الجدير بالذكر أن أولى أعضاء الجمعية كانت السيدة فلورنس ناينتجل، رائدة التمريض في العالم، وصاحبة المكانة البارزة في المجتمع البريطاني. وكانت ستيلا كونليف أول رئيسة في عام 1975.

تم إطلاق قسم الإحصائيين الشباب في جمعية الإحصاء الملكية في عام 2009، وهو يدعم ويجمع الإحصائيين الشباب خلال الـ 10 سنوات الأولى من المهنة.

عضويات اخري